FR | AR

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

  ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ  ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ  ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ  ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

الوزير الأول

ⴰⵖⵍⵉⴼ  ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية

ⵜⴰⵙⵇⴰⵎⵓⵜ  ⵜⴻⵙⵔⴰⵖⴰⵢⵉⵏ  ⵜⵉⵙⵎⴰⵢⵏⵓⵜⵉⵏ  ⴷ  ⵜⵎⴻⵍⵍⵉⵍⵜ  ⵜⴰⵙⵔⴰⵖⴰⵏⵜ

اتفاقية تعاون بين CEREFE – AND

توقيع اتفاقية تعاون بين المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية و الوكالة الوطنية للنفايات تهدف الى ترقية النشاطات المتعلقة بقطاع التثمين الطاقوي للنفايات

اتفاقية تعاون بين CEREFE – GTA

وقع مجمع اتصالات الجزائر والمحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية على اتفاقية تعاون إطار تهدف الى تعزيز كفاءة الطاقة وتطوير الطاقات المتجددة في قطاع الاتصالات.
هذه المبادرة، التي تنسجم مع التزامات السلطات العليا والهادفة إلى ترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على موارد البلاد، تواكب أيضًا مقاربة مجمع اتصالات الجزائر الذي تبنى سياسة مستدامة تهدف إلى التقليل من استهلاك الطاقة وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في جميع شركاته الفرعية.
من جانبها، تعمل المحافظة في إطار هذه الاتفاقية على دعم مجمع اتصالات الجزائر من الناحية الاستراتيجية والتقنية بغرض تحسين ادارة الطاقة لديه من خلال تسخير خبرتها العلمية والعملية في مجال كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة
اتفق الطرفان على العمل على تنفيذ هذه الاتفاقية، بدءاً بإنشاء لجنة مشتركة لرصد الإنجازات، حيث يعملان على وضع سياسة لاقتصاد الطاقة في قطاع الاتصالات من خلال تحديد القدرات الكامنة لتقليل بصمة الطاقة ووضع برنامج محددة لتحقيق ذلك.
و تجدر الإشارة إلى أن قطاع الاتصالات قد شهد ديناميكية قوية للغاية من حيث تركيبات الطاقة الشمسية في العامين الماضيين، فوفقًا لأحدث تقرير للمحافظة زادت السعات المركبة بين عامي 2020 و2021 بأكثر من خمس (5) مرات (أي + 533٪) مقارنة بنهاية ديسمبر 2019
إن تنفيذ الخطة التي وضعها مجمع اتصالات الجزائر لنشر الطاقة الشمسية من اجل التزويد المستقل لأنظمة وشبكات الإرسال والراديو في المواقع المعزولة سيمكن من الوصول إلى مستويات أعلى من الطاقة الشمسية المركبة.
مجمع اتصالات الجزائر من خلال سعيه للتحكم في استهلاك الطاقة، يقدم مثالاً حيا لمؤسسة عمومية كبيرة تهتم بالحفاظ على موارد الطاقة والبيئة والمناخ في البلاد.

مذكرة تفاهم بين CEREFE – INAPI

نظم المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية بالتعاون مع المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية والمكتب الخارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في الجزائر يوما حول التثمين الطاقوي للنفايات، تم فيه إطلاق مبادرات السياسة الخضراء لمكاتب الملكية الفكرية وتقديم جائزة ابتكار التكنولوجيا الخضراء إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم بين المحافظة و-المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية.
تهدف مذكرة التفاهم التي وقعها صباح اليوم المحافظ للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية البروفسور نور الدين ياسع ومدير عام المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية السيد عبد الحفيظ بلمهدي، إلى العمل سويا من أجل تنفيذ مبادرات السياسة الخضراء مع مختلف القطاعات والأطراف المعنية وغيرها من النشاطات التي من شأنها أن تسرع التحول الأخضر و التقريب بين مقدمي حلول التكنولوجيا الخضراء ومستخدميها.

اتفاقية تعاون بين CEREFE – BNEDER

وقع صبيحة  الثلاثاء 12 أفريل 2022 كل من البروفيسور نور الدين ياسع المحافظ للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية و السيد خالد بن محمد المدير العام للمكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية، ممثل السيد وزير الفلاحة والتنمية الريفية في مجلس إدارة المحافظة على اتفاقية تعاون في مجال الطاقات المتجددة بين المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية (CEREFE)و المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية(BNEDER)، حيث جرت مراسم التوقيع بمقر هذا الأخير في بوشاوي ، بحضور اطارات كل من الهيئتين أين تم بالمناسبة أيضا تنصيب فريق العمل المشترك الذي يعكف على تجسيد بنود اتفاقية التعاون و التي تهدف الى:
اعداد دراسات مشتركة بغرض تعزيز استخدام الطاقات المتجددة وادماجها في مختلف الأنشطة الفلاحية، الرعوية و تربية المواشي ؛
تعزيز وتعميم استعمال تطبيقات الطاقات المتجددة في قطاع الفلاحة خاصة فيما يتعلق بضخ المياه بالطاقة الشمسية، الطاقة الحرارية الأرضية، التدفئة و الإنارة الشمسية؛
المساهمة في اعداد الخرائط الوطنية من أجل مطابقة الاحتياجات الطاقوية للأنشطة الفلاحية وتسهيل تلبيتها
اعداد سجل للطاقة الشمسية في الجزائر بواسطة نظام المعلومات الجغرافية؛
المساهمة في تطوير خرائط عامة متعددة الطبقات تدمج استخدام الأراضي الفلاحية، والموارد المائية، وتوزيع مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أو الطاقة الحرارية الأرضية، وكذلك توزيع الكهرباء وشبكات الغاز الطبيعي عبر التراب الوطني.
للتذكير فإن هذا التعاون يندرج في سياق مساعي الحكومة الرامية الى تعزيز الأمن الغذائي و تشجيع استخدام الطاقات المتجددة في المجالات الاستراتيجية مثل الفلاحة، خاصة في المناطق الجبلية والصحراوية وتلك التي تبعد عن الشبكة الكهربائية.

اتفاقية تعاون بين CEREFE – MICLAT

المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية توقع اتفاقية تعاون مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في مجال تطوير استخدام الطاقات المتجددة وتحقيق الفعالية الطاقوية من خلال مرافقة الجماعات المحلية في إعداد وتنفيذ مخططاتها الطاقوية 

وقع الاتفاقية هذا الثلاثاء في مقر الوزارة كل من الأمين العام لوزارة الداخلية السيد عبد الله منجي والمحافظ للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية البروفيسور نورالدين ياسع.

تتمحور اتفاقية التعاون الإطار حول مرافقة ودعم الجماعات المحلية في

  • إعداد أدلة تقنية ودفاتر شروط نموذجية وبطاقات تقنية لإنجاز المشاريع المتعلقة بالطاقات المتجددة خاصة المتعلقة بتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وتركيب الانارة العمومية بالطاقة الشمسية
  • اختيار أفضل الحلول
  • التكوين التقني المتخصص وتطوير الكفاءات

اتفاقية تعاون بين CEREFE – CNES

وقعت المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية (سيراف) و المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي (كناس) اتفاقية تعاون في مجال تطوير استعمالات الطاقات المتجددة وتحقيق الفعالية الطاقوية.

وقع الاتفاق رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، البروفيسور رضا تير, والمحافظ للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية, البروفيسور نور الدين ياسع.

ويتم في إطار الاتفاقية وضع برنامج أنشطة سنوي، مع تنصيب لجنة خبراء مشتركة تكون مسؤولة عن مراقبة تنفيذ الاتفاقات و تنظيم اجتماع تقييمي نهاية كل سنة.

واتفق الطرفان على تعزيز القدرات المعلوماتية و التقنية والتكنولوجية للجانبين و إنجاز دراسات مشتركة أو مقارنة من خلال تجنيد كفاءاتهما.

تتمحور اتفاقية التعاون الإطار حول

  • إنجاز دراسات مشتركة أو مقارَنة من خلال تجنيد كفاءات الطرفين
  • تطوير وإثراء التبادلات الثنائية في مجال الدراسات واليقظة، لاسيما تلك المتعلقة بالسياسة الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة والفعاليّة الطاقوية
  • تنظيم ندوات ومؤتمرات وأيام دراسية بشكل مشترك ،وكذا أيِّ تظاهرات أخرى تتعلق بمسائلِ الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة والفعّاليّة الطاقوية