FR | AR

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

  ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ  ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ  ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ  ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

الوزير الأول

ⴰⵖⵍⵉⴼ  ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية

ⵜⴰⵙⵇⴰⵎⵓⵜ  ⵜⴻⵙⵔⴰⵖⴰⵢⵉⵏ  ⵜⵉⵙⵎⴰⵢⵏⵓⵜⵉⵏ  ⴷ  ⵜⵎⴻⵍⵍⵉⵍⵜ  ⵜⴰⵙⵔⴰⵖⴰⵏⵜ
بيان صحفي
عقب نهاية الدورة 59 لفريق الخبراء الحكومي الدولي المسؤول عن تغيّر المناخ، الذي عقد في نيروبي، كينيا، في الفترة من 25 إلى 28 يوليو 2023. تم انتخاب الجزائر من خلال البروفيسور نور الدين ياسع، محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، لولاية ثانية كعضو في مجموعة العمل الثالثة لهذه الهيئة، لمنطقة أفريقيا، مع 74 ٪ من الأصوات، أي 93 صوت مؤيد من أصل 126.
ستتيح هذه الانتخابات للجزائر المشاركة الكاملة في الدورة 7 لتقييم المؤلفات العلمية التي تتناول المناخ، والتي لن تتوانى عن التأثير على التزامات الدول الأطراف في اتفاقية باريس لفترة ما بعد 2025. كما يشكل وجود الجزائر في مجموعة العمل المذكورة، التي تتناول الجوانب المتعلقة بالتخفيف من تغيّر المناخ، فرصة لرفع مطالب بلدان الجنوب بصوت عال
بشأن الحاجة إلى انتقال عادل ومنصف نحو نموذج اقتصادي منخفض الكربون يأخذ بعين الاعتبار الظروف الوطنية وقدرات كل بلد.
ينبغي التأكيد على أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هي هيئة علمية عالمية تحت رعاية الأمم المتحدة، وتتمثل مهمتها الرئيسية في التقييم الدوري (كل ست سنوات) لأهم الدراسات الحديثة عن تغيّر المناخ، التي تشمل الحقائق المادية والتأثيرات والتكيف ومواطن الضعف، فضلا عن التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. منذ إنشائها في عام 1998، انخرط الفريق الحكومي الدولي المعني بتغيّر المناخ في دورات تقييم المناخ، مع إنتاج تقارير دورية وتقارير خاصة، بما في ذلك على وجه الخصوص تلك التي تتناول تغيّر المناخ والأراضي الناشئة، مستوحاة من الجزائر.