الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

  ⵜⴰⴳⴷⵓⴷⴰ  ⵜⴰⵣⵣⴰⵢⵔⵉⵜ  ⵜⴰⵎⴰⴳⴷⴰⵢⵜ  ⵜⴰⵖⴻⵔⴼⴰⵏⵜ

الوزير الأول

ⴰⵖⵍⵉⴼ  ⴰⵎⴻⵏⵣⵓ

المحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية

ⵜⴰⵙⵇⴰⵎⵓⵜ  ⵜⴻⵙⵔⴰⵖⴰⵢⵉⵏ  ⵜⵉⵙⵎⴰⵢⵏⵓⵜⵉⵏ  ⴷ  ⵜⵎⴻⵍⵍⵉⵍⵜ  ⵜⴰⵙⵔⴰⵖⴰⵏⵜ

تعقد الندوة الختامية لمشروع التوأمة لتعزيز القدرات المؤسساتية والمهنية لمحافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، يوم الخميس 06 جوان 2024 في فندق حياة ريجنسي  (مطار هواري بومدين). ابتداءا من الساعة 9:00 صباحا.

يندرج مشروع التوأمة هذا الذي أبرم بين المجمع المتكون من الوزارة الفيدرالية الألمانية للاقتصاد وحماية المناخ ممثلة بوكالة الطاقة الألمانية “DENA” بدعم من جامعة بريمن (HS Bremen)، من الجانب الألماني، والوكالة الهولندية للمشاريع “RVO” بدعم من وزارة الاقتصاد والمناخ، من الجانب الهولندي، في إطار برنامج “تسهيل دعم أولويات الشراكة” بين الجزائر والاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى دعم تنفيذ الأولويات الخمس (05) للشراكة منها الأولوية 3: الشراكة في مجال الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة، ولا سيما دعم سياسات تنمية الطاقة المتجددة.

ستعقد الندوة الختامية للمشروع بحضور محافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية البروفيسور نور الدين ياسع ، وممثلي السيد الوزير الأول ، والمديرية العامة للاتحاد الأوروبي لدى وزارة الخارجية والجالية الوطنية في الخارج ، والمدير الوطني لبرنامج دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة (P3A) والمنسق الوطني لـ “دعم أولويات الشراكة”، وممثلي مختلف الوزارات والمؤسسات ، وسفير رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي في الجزائر وسفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالجزائر، وسفيرة مملكة هولندا بالجزائر، وخبراء من المحافظة ووكالتي.  DENA و RVO.

مكّن هذا المشروع الذي استمر على مدى 18 شهرا بميزانية قدرها 800000 يورو من تعزيز قدرات المحافظة كمؤسسة محورية ومرجعية تساهم في التنمية الوطنية والقطاعية للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية ودعم التحولات الهيكلية وكذلك الإصلاحات اللازمة للشروع في انتقال معتدل ومنظم وتدريجي نحو نموذج طاقوي مستدام ومرن يتكيف مع الخصائص الوطنية. .

وفي هذا الصدد ، أولى المشروع اهتماما خاصا للتكامل والتنسيق بين القطاعات من خلال الاقتران القطاعي ، والتفاعلات بين الانتقالات الكهربائية والحرارية والرقمية والتطوير المتكامل لنظام الطاقة مع مراعاة القضايا الاجتماعية والاقتصادية ، والشروط الفنية اللازمة لزيادة ادراج الطاقات المتجددة في إمدادات الكهرباء ، و تنفيذ كل التدابير اللازمة لتعزيز الفعالية والكفاءة الطاقوية والتطوير المتكامل لجميع الشبكات  (الكهرباء والغاز والهيدروجين والحرارة)،  وكذا تحسين الترسانة المعيارية والتنظيمية والقانونية المتعلقة بها وآليات التمويل المبتكرة ،…..

كما ساهم مشروع التوأمة أيضا في تعزيز الهيكل التنظيمي للمحافظة وقدراته على التدخل والتفاعل بين القطاعات في المهام الموكلة إليه وفقا للمعايير والممارسات الدولية..

فضلا عن ذلك، سمحمشروع التوأمة هذا الذي يشمل العناصر الأساسية  (التنظيمية والعملياتية والإعلامية والاتصالات والرصد والتقييم والاستراتيجية والتحليل والاستشراف) للمحافظة بوضع منهجيات حديثة مناسبة للتحليل والتشاور والرصد والترقب و الاستشراف وتقييم البرامج السياسية للانتقال الطاقوي..  وبالتالي يتم تعزيز موقف المحافظة كعامل مرجعي في هذا القطاع ، مع تعزيز الخبرة المميزة من حيث النمذجة والتقييم وقدرات صياغة التوصيات..

وقد شكل هذا المشروع أيضا أداة هامة للتقارب المؤسسي وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في إطار تعاون مستدام وشراكة استراتيجية بين المحافظة والوكالتين DENA و RVO وكذلك مع المؤسسات النظيرة الألمانية والهولندية في مجالات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة والتنقل المستدام والهيدروجين المتجدد.

و خلال تنفيذ هذا المشروع ، تم تنظيم العديد من الدورات التدريبية وورشات تطبيقية تفاعلية بقيادة خبراء بارزين في هذا المجال ; بمشاركة أعضاء المحافظة والقطاعات والمؤسسات المعنية ، حيث سمحت هذه التدريبات لأعضاء المحافظة بإتقان بعض البرامج المحددة المستخدمة في تحليل إحصاءات الطاقة وفي النمذجة والدراسات الاستشرافية..

وقد تم تسليط الضوء على تجربة الاتحاد الأوروبي وأفضل ممارساته في مجال الانتقال الطاقوي من خلال دراسات مقارنة (benckmarking). كما أتاحت الرحلات الدراسية التي أجريت في هولندا وألمانيا لأعضاء المركز بالتعرف على الأطر المؤسسية والتنظيمية والقانونية والتشريعية المطبقة في هذين البلدين والتعرف على الإجراءات والمعايير الأوروبية.

وأخيرا، جدير بالذكر أن جميع الأهداف المسندة إلى هذا المشروع قد تحققت بكل ارتياح وأن التعاون المؤسسي الثلاثي قد تعزز.

وأخيرا  ، جدير  بالذكر أن جميع الأهداف المسندة إلى هذا المشروع قد تحققت بكل إرياحية كما تم تعزيز التعاون المؤسسي الثلاثي ..